مفهوم الحملة الإعلامية:

هي جهود الاتصال المنظم والموجه الى جماهير محدده في وقت محدد لتحقيق اهداف محددة وبالتالي هي عملية إقناع منظمة ومتناسقة تقوم بها عادة وسائل الإعلام الجماهيرية وتتوجه إلى الرأي العام والسلوك في محاولة لتحقيق مجموعة من الأهداف,ويمكن أن تقوم بها طائفة واسعة من المؤسسات والمجموعات والأشخاص في سعيهم لتحقيق مصالحهم الخاصة

حملات العلاقات العامة

شروط  ومتطلبات نجاح  الحملة الاعلامية التوعوية:

  • أن يكون لها سبب محدد
  • أن يكون لها وقت محدد
  • أن تكون موجهة الى جمهور كبير
  • أن تشمل مجموعة نشاطات اعلامية منظمة
  • إمكانية قياس فاعلية الحملة
  • أن تمول الحملة في العادة من جهات رسمية في المجتمع
  • أن تنسجم أهداف الحملة مع القيم السائدة في المجتمع

أنواع حملات التوعية الإعلامية:

تصنيف الحملات وبيان نوعها يعتمد على الهدف منها ومن أبرزها:

الحملات الإخبارية:

وتركز على عملية ايصال بعض المعلومات التوعوية المهمة للجمهور . وتهدف بشكل رئيسي الى إخبار الجمهور بماحدث او سيحدث في مواضيع تهم فئات كبيرة من الناس.

حملات الصورة الذهنية:

يطلق على هذا النوع من الحملات حملات العلاقات العامة.
وتركز حملات الصورة الذهنية على تغيير الاتجاهات والسلوك وربما لا تسعى الى الاقناع.
تتميز هذه النوعية من الحملات بما يلي:
1- انها تهدف الى التعريف اكثر من الإقناع
2- انها تسعى الى التأثير على الاتجاهات والسلوك
5- تقدم هذه النوعية من الحملات الدول ومؤسساتها والمنشآت واقسامها في صورة مشرقة

الحملات التعليمية:

يهتم هذا النوع من الحملات بتوعية الجمهور وتعريفه بمعلومات محدده. والقائم بالحملة لا يرغب في عملية اقناع الجمهور او تغيير اتجاهه نحو شيء معين. فهدف القائم بالحملة التعليمية تعليم الجمهور وتبصيره حول أشياء محددة.:

الحملات الإقناعية:

تهدف هذه النوعية من الحملات الى تدعيم الاتجاهات وتعديلها حتى لا تضعف امام حملات مضادة اومستجدات ستحدث للجمهور المتلقي. وتحتاج الحملات الإقناعية الى التخطيط الدقيق.
عملية التدعيم والتعزيز تكون اسهل من عملية تغيير الاتجاه الذي هو بدوره اسهل من عملية تغيير السلوك. فتغيير السلوك هو الهدف الرئيس من الحملة الاقناعية
تقوم الحملات الاعلامية بدور مهم في توعية الجمهور بأبعاد المشكلات التي يعاني منها المجتمع من خلال ما تبثه من معلومات
الحملات الاعلامية التسويقية والترويجية

يعد نموذج التسويق الاجتماعي من أهم النماذج المستخدم في الحملات الاعلامية الحديثة .
ووجد انها ناجحة لدرجة انها تشابهت مع برامج التسويق التجاري
يتكون نموذج التسويق الاجتماعي من:
– المنتج . وقد يكون خدمه اوفكره
– الثمن . وفي الغالب يكون الثمن نقدا وقد يكون غير نقدي مثل الجهد والطاقات المبذولة
– التوزيع . ويشمل التوزيع على القنوات التي يتم من خلالها توفير الخدمة او السلعة في الاماكن والاوقات المناسبة للجمهور
– الترويج . ويتضمن كل الأنشطة الاعلامية والاقناعية عبر الوسائل المناسبة

من الضروري اجراء تقييم شامل للحملة بعد انتهائها وأن يستند هذا التقييم على ما حققته الحملة من اهدافها .

 

كيف تفكر حول الوصول لأهدافك عن طريق الموشن جرافيك؟ في هذا المقال سوف نشارككم جميع المراحل والخطوات الخاصة بعملية الموشن جرافيك والتي سوف تمكنك من انتاج قطعة المحتوى المتحركة التي تناسب احتياجاتك، ولكن أولا ما هو الموشن جرافيك وكيف لها أن تساعدك في أعمالك؟

الموشن جرافيك

هي عبارة عن تقنية تحريك الرسومات لخلق الوهم في الحركة، وعادة ما تضاف لها بعض أنواع الصوت مثل الأداء الصوتي، المؤثرات الصوتية والموسيقى الخلفية، وتستخدم الرسوم المتحركة عادة في صنع صور GIF والفيديو.
ولكن كيف سيساعدك الموشن جرافيك في أعمالك ؟! حسنا، كما نعلم جميعا أننا في عصر الترابط والاتصالات، والرسوم المتحركة تعتبر واحدة من أفضل وسائل الاتصال لأن يمكنها توصيل الرسالة بطريقة ممتعة من خلال الصور، الحركة، الصوت وأكثر، وهذا يجعل من الرسوم المتحركة وسيلة تفاعلية جدا لها قدرة عالية على جذب جمهورك لعلامتك التجارية، لهذا السبب يجب عليك أن تعطي اهتماماً كبيرًا لهذا النوع من المحتوى في استراتيجية التسويق الخاصة بك.

كيف نقوم بإنتاج وتنفيذ الموشن جرافيك

دعنا الآن نأخذك إلى مشاهد الكواليس الخاصة إنتاج وتنفيذ الموشن جرافيك، وهذه الخطوات مناسبة لأنواع كثيرة من الرسوم المتحركة وسوف تضعك على طريق تحقيق الهدف الخاص بك بطريقة مناسبة
إنتاج أي قطعة من الرسوم المتحركة عموما تمر بثلاث مراحل رئيسية:

• مرحلة ما قبل الإنتاج.
• مرحلة الإنتاج
• مرحلة ما بعد الإنتاج.

مرحلة ما قبل الإنتاج

هذه هي مرحلة التحضير للفيديو، فهي المرحلة المعنية بتحديد الكثير من الامور التي سوف يستند الفيديو الخاص بك عليها، مثل قائمة من الإجراءات التالية :
• تحديد الهدف الأولي للفيديو.
• تحديد الجمهور المستهدف الرئيسي للفيديو.
• تحديد الرسالة الأساسية التي ترغب في تقديمها.
• تدوين العناوين الرئيسية والأفكار للعملية الخاصة بك.
• اختيار الأساليب والاتجاهات التي سوف يتم العمل عليها في جوانب الفيديوالخاص بك، مثل الرسوم التوضيحية، الألوان، لغة ونغمة الحوار، الأصوات وغيرها.

مرحلة الإنتاج

مرحلة الإنتاج هي مرحلة خلق الفيديو نفسه بعد جمع وتحديد المعلومات والأفكار كلها حول الموضوع الذي يتناوله، وهي المرحلة التي تستغرق وقتا طويلا لأنها تمر بالخطوات الرئيسية لخلق الفيديو، كالتالي :
• كتابة السيناريو
• القصص المصورة
• الرسومات
• الصوتيات
• التحريك

مرحلة ما بعد الإنتاج

إطلاق الفيديو لجمهورك ليس هو نهاية، ولكن عليك أن تتأكد مما إذا كان بالفعل يؤدي هدفه أم لا؟ يقوم بتوصيل رسالته أم لا ؟ يتفاعل معه جمهورك أم لا ؟، حيث أن جميع هذه المعلومات ستكون بيانات مرجعية للعمل المستقبلي الخاص بك، ولكن كيف يمكنك الحصول على كل هذه المعلومات؟ حسنا، دعونا نعرف :
• معظم منصات وسائل الإعلام الاجتماعية تقدم لك في الوقت الحاضر تحليل شامل للمحتوى الخاص بك ومعدلات مشاركتها وفاعليتها، قم بدراسة تلك البيانات واستخدامها في الأعمال المستقبلية الخاصة بك.
• تعيين مؤشرات الأداء الرئيسية للفيديو ومتابعة إلى أى مدى تحققت.
• وببساطة حساب أو قياس العائد على الاستثمار القادم من الفيديو.

تصميم المواقع
هو عملية تخطيط وتنفيذ محتويات متعددة الوسائط عبر شبكة الإنترنت ، بواسطة أنماط التقنيات كلغات التوصيف المناسبة للعرض على متصفحات الإنترنت أو بقية واجهات المستخدم المبنية في الإنترنت.
هو إنشاء موقع إنترنت مجموعة من الملفات الموضوعة جنباً إلى جنب على خادم إنترنت أو أكثر مما يسمح بعرض المحتوى ويشمل هذا المحتويات والواجهات التفاعلية للمستخدم النهائي على شكل صفحة إنترنت عند طلبها والتي تحتوي على عدة عناصر مثل كالنصوص والنماذج البريدية والصور وكل ذلك يتم ترتيبه بواسطة إحدى اللغات المستخدمة مثل HTML, XHTML, و XML, و CSS, و JAVASCRIPT

أساسيات تصميم المواقع

من المهم أن يكون تصميم الموقع جيداً، فموقع به محتوى جيد بتصميم ردئ أو لا يرتقي لمعايير المستخدم لن يكون له نفع للمستخدم، أيضاً إذا كان الموقع ذو تصميم رائع لكن ليس به محتوى جيد فهو عديم القيمة، من المهم أن يجتمع العنصران – التصميم الجيد والمحتوى الجيد _لنجاح الموقع.
التصميم والمحتوى
يجب ألا يتداخل التصميم خلفية التصميم مع المحتوى بأي شكل من الأشكال، المحتوى يجب أن يكون مقروءاً وواضحاً قدر الإمكان
سهولة التصفح
• يجب أن يكون نظام التصفح سهل وواضح للمستخدم ولايحتاج منه جهد للوصول إلى الصفحة المراد الوصول اليها
• يجب أيضاً أن تكون وصلات التصفح واضحة في الصفحة وفي مكان بارز
• يجب أن يعلم المستخدم في أي صفحة هو من صفحات الموقع بتوضيح العنوان في مكان ظاهر أو بتغيير لون وصلة الصفحة المتواجد عليها
التصميم المتجانس وسهولة التحميل
1. التصميم المتجانس
يجب أن تكون صفحات الموقع متجانسة، فيتعرف عليها المستخدم كصفحة من صفحات الموقع حتى لو كانت الصفحات الداخلية بها اختلافات كبيرة عن الصفحة الرئيسية فيجب ان يجمع صفحات الموقع ككل شكل اساسي يمكن ان يميزة المستخدم.
2. سهولة التحميل
يجب ان يمتاز تصميم الموقع بسهولة التحميل، فعادة متصفح الإنترنت ليس له الصبر الكافي لينتظر تحميل موقع ما فترة طويلة، و اذا وجده يأخذ وقت أكثر من المعتاد لينصرف عنه، فيجب العمل على جعل الموقع يفتح بصورة سريعة .
أنواع مواقع الويب
بعد التطورات التي حصلت في مجال الإنترنت منذ إختراعها خرج نوعين من المواقع إلى الساحة. قسمت إلى نوعين:
مواقع ذات المحتوى الثابت
المقصود بالمحتوى الثابت أي أن المحتوى لا يتغير تبعا للزائر بل الوحيد الذي يغيره هو صاحب الموقع أو مدير الشبكة. يستخدم هذا النوع اللغات المعروفة مثال علي ذلك
• HTML
• CSS
• XHTML

مواقع ذات المحتوى التفاعلي
وقسمت إلى نوعين

محتوى تفاعلي ينفذ في الخادم
هذا النوع ظهر نتيجة الحاجة إلى توسيع مهام الشبكة (الإنترنت) . من مجرد كتابات مقروءة إلى تطبيقات ذكية تلبي حاجات المستخدم وتطوع قدراتها له حيث تمت التجربة الأولى بصنع موقع تفاعلي بلغة Perl. ثم تبعتها إختراع لغة PHPالمخصصة للتنفيذ على خواديم الشبكة (الإنترنت ) وقد أضيف لهذا المجال لغات وتقنيات أشهرها:
• PHP
• Python
• ASP
• JSP
محتوى تفاعلي ينفذ عند المستخدم
وفي أثناء هذا التطور ظهر نوع آخر من المواقع التفاعلية ألا وهي المواقع ذات المحتوى الذي ينفذ عند المستخدم النهائي. ويتكون هذا النوع من عدة تقنيات تشمل:
• Javascript
• VB Script

الشكل النهائي للمواقع التفاعلية
حالياً لا تستطيع أن تفصل بين هذين النوعين من المواقع لإشتراك جميع هذه التقنيات معاً في تكوين موقع واحد ألا وهو موقع الإنترنت التفاعلي حيث ظهرت نتيجة هذا التزاوج تقنية AJAX.

افتتح معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى ورشة عمل “مناهج المدارس العالمية من وجهة نظر المختصين والتربويين والجهات ذات العلاقة”، التي نظمتها وكالة التعليم الأهلي صباح اليوم (الخميس) على مسرح الوزارة.
وقال العيسى في كلمته الافتتاحية : ” الجميع يتطلع إلى أن تكون المدارس العالمية في المملكة نموذج يساهم في تحقيق تطلعات ولاة الأمر والمجتمع بوجود تعليم نوعي وتطوير مناهج العلوم والرياضيات واللغة الإنجليزية ” ، مبينا أن نجاح المدارس العالمية في تقديمها لتعليم نوعي وتطبيقها لمناهج نوعية، وأصبح تركيزها على تطوير قدرات المعلمين والمعلمات العاملين فيها، ما جعلها تكون أساساً في التعليم الأهلي بالمملكة ومحط أنظار الجميع .
وأشار العيسى إلى أن المدارس العالمية إضافة جيدة للتعليم بالمملكة، وبالتالي قدمت خبرات ساهمت في تطوير المناهج وبعض المؤسسات التعليمية.

TOP