
كيف تفكر حول الوصول لأهدافك عن طريق الموشن جرافيك؟ في هذا المقال سوف نشارككم جميع المراحل والخطوات الخاصة بعملية الموشن جرافيك والتي سوف تمكنك من انتاج قطعة المحتوى المتحركة التي تناسب احتياجاتك، ولكن أولا ما هو الموشن جرافيك وكيف لها أن تساعدك في أعمالك؟
الموشن جرافيك
هي عبارة عن تقنية تحريك الرسومات لخلق الوهم في الحركة، وعادة ما تضاف لها بعض أنواع الصوت مثل الأداء الصوتي، المؤثرات الصوتية والموسيقى الخلفية، وتستخدم الرسوم المتحركة عادة في صنع صور GIF والفيديو.
ولكن كيف سيساعدك الموشن جرافيك في أعمالك ؟! حسنا، كما نعلم جميعا أننا في عصر الترابط والاتصالات، والرسوم المتحركة تعتبر واحدة من أفضل وسائل الاتصال لأن يمكنها توصيل الرسالة بطريقة ممتعة من خلال الصور، الحركة، الصوت وأكثر، وهذا يجعل من الرسوم المتحركة وسيلة تفاعلية جدا لها قدرة عالية على جذب جمهورك لعلامتك التجارية، لهذا السبب يجب عليك أن تعطي اهتماماً كبيرًا لهذا النوع من المحتوى في استراتيجية التسويق الخاصة بك.
كيف نقوم بإنتاج وتنفيذ الموشن جرافيك
دعنا الآن نأخذك إلى مشاهد الكواليس الخاصة إنتاج وتنفيذ الموشن جرافيك، وهذه الخطوات مناسبة لأنواع كثيرة من الرسوم المتحركة وسوف تضعك على طريق تحقيق الهدف الخاص بك بطريقة مناسبة
إنتاج أي قطعة من الرسوم المتحركة عموما تمر بثلاث مراحل رئيسية:
• مرحلة ما قبل الإنتاج.
• مرحلة الإنتاج
• مرحلة ما بعد الإنتاج.
مرحلة ما قبل الإنتاج
هذه هي مرحلة التحضير للفيديو، فهي المرحلة المعنية بتحديد الكثير من الامور التي سوف يستند الفيديو الخاص بك عليها، مثل قائمة من الإجراءات التالية :
• تحديد الهدف الأولي للفيديو.
• تحديد الجمهور المستهدف الرئيسي للفيديو.
• تحديد الرسالة الأساسية التي ترغب في تقديمها.
• تدوين العناوين الرئيسية والأفكار للعملية الخاصة بك.
• اختيار الأساليب والاتجاهات التي سوف يتم العمل عليها في جوانب الفيديوالخاص بك، مثل الرسوم التوضيحية، الألوان، لغة ونغمة الحوار، الأصوات وغيرها.
مرحلة الإنتاج
مرحلة الإنتاج هي مرحلة خلق الفيديو نفسه بعد جمع وتحديد المعلومات والأفكار كلها حول الموضوع الذي يتناوله، وهي المرحلة التي تستغرق وقتا طويلا لأنها تمر بالخطوات الرئيسية لخلق الفيديو، كالتالي :
• كتابة السيناريو
• القصص المصورة
• الرسومات
• الصوتيات
• التحريك
مرحلة ما بعد الإنتاج
إطلاق الفيديو لجمهورك ليس هو نهاية، ولكن عليك أن تتأكد مما إذا كان بالفعل يؤدي هدفه أم لا؟ يقوم بتوصيل رسالته أم لا ؟ يتفاعل معه جمهورك أم لا ؟، حيث أن جميع هذه المعلومات ستكون بيانات مرجعية للعمل المستقبلي الخاص بك، ولكن كيف يمكنك الحصول على كل هذه المعلومات؟ حسنا، دعونا نعرف :
• معظم منصات وسائل الإعلام الاجتماعية تقدم لك في الوقت الحاضر تحليل شامل للمحتوى الخاص بك ومعدلات مشاركتها وفاعليتها، قم بدراسة تلك البيانات واستخدامها في الأعمال المستقبلية الخاصة بك.
• تعيين مؤشرات الأداء الرئيسية للفيديو ومتابعة إلى أى مدى تحققت.
• وببساطة حساب أو قياس العائد على الاستثمار القادم من الفيديو.